Sabtu, 30 Maret 2013

الوسائل التعلمية


قال ه. مالك، الوسائل التعلمية هي كل شيء التي مستخدمة لتسليم المواد الدراسية، حتى تستطيع ان تثير اهتمام الطلاب، ومصالحهم، وأفكارهم ومشاعرهم في أنشطة التعليم لتحقيق أهداف التعليم المعيّنة.

من ناحية أخرى، تعليم اللغة العربية في إندونيسيا، وُجدت المشاكل فيها التي تُسبّب اللغة العربية نفسها لأنّها اللغة الأجنبية. و هذه مشاكلها التي حدثت غالبا، منها: نطق أصواتها ؛ كتابة حروفها أو كلماتها أو جملها التي تختلف باللغة الإندونيسية؛ تركيب كلمة اللغة العربية مختلفة بتركيب كلمة اللغة الإندونيسية وغيرذلك.

فلذلك، يحتاج الطلاب على التعليم الممتع و غير ثاقب لكي يُرغبوا الطلاب في تعلم اللغة العربية. وللتغلب على هذا، ينبغي على المدرسين ان يستخدموا الإستراتيجيات المعينة في تعليم اللغة العربية، سوى ذلك، دور الوسائل التعليمية محتاج لتسهيل عملية تعليم اللغة العربية في الفصل.

وينبغي على المدرس ان يهتمّ الأشياء الأتى في اختيار وسائل التعليم في ما يلي.
1. منافع الوسائل التعليمية
2. موضوع المادة وأهداف الدراسيّ
3. تخصيص الوقت المتاح
4. حالة الطلاب و بيئتهم

5.قواعد الموحد، الإرتبط، المجال، والتسلسل
6. القدرة على استخدام وسائل التعليم
7. قواعد استخدام وسائل التعليم
8.طرق التدريس التي ستستخدم في تقديم مادة الدرس
9. التقويم المستخديم لوسائل التعليم.

هناك القواعد الأساسية التي يجب على المدرس ان يعرف قبل استخدام وسائل التعليم في عملية التعلم، هي:
أ. ان يرسخ أهداف التعليم التي تريد ان تكتسبها باستخدام وسائل التعليم دقيقة
ب. ان يعرف انواع وسائل التعليم
ج. ان يعرف المنهج الدراسي أو مجال الدراسة المتعلق بوسائل التعليم
د. ان يفعل التجارب قبل استخدام وسائل التعليم
ه. ان يستعد سيكولوجيا الطلاب ليستلموا المواد
و. ان يستعد بيئة مواتية لاستخدام وسائل التعليم
ز. تقويم وسائل التعليم.

من خلال معرفتها، فإن المدرس لن يخطأ في اختيار وسائل التعليم واستخدامها حتى يتمكن الطلاب وسوف يصدر الدافع لدى الطلاب لتعلم اللغة العربية. وأخيرا لا يوجد مشاكل في تعليم اللغة العربية.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar